القائمة الرئيسية

الصفحات

أعظم أرشيف مرئي في القرن التاسع عشر: ألبومات يلديز للسلطان عبد الحميد خان

أعظم أرشيف مرئي في القرن التاسع عشر: ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان



ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان


السلطان الغازي عثمان خان  ابن ارطوغرول غازي 


ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان

جامعة اسطنبول ، واحدة من أغنى الأرشيفات المرئية في العالم ، تنتمي إلى السلطان عبد الحميد الثاني.

يلقي الضوء على التاريخ من خلال إتاحة مجموعة اسطنبول للتصوير الفوتوغرافي للباحثين ,

  إن الصور البالغ عددها 36 ألفاً و 585 صورة و المضمنة في 918 ألبومًا والتي تم فتحها للوصول  اليها تتيح الحفاظ على التراث الثقافي ونقله إلى الأجيال القادمة.

إحدى المجموعات المحفوظة في مكتبة الأعمال النادرة بجامعة اسطنبول ، مجموعة السلطان عبد الحميد  الثانيتُعرَّف مجموعة يلديز للتصوير الفوتوغرافي التابعة  للسلطان عبد الحميد خان  بأنها أكبر أرشيف مرئي في القرن التاسع عشرتوفر هذه المجموعة ، التي تتكون من صور فوتوغرافية تم التقاطها في عهد عبد الحميد هان ، للباحثين فرصة قراءة وتفسير وتحديد التاريخ الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي لتلك الفترةمشيرة إلى أن مجموعة التصوير الفوتوغرافي يلديز محفوظة في مكتبة الأعمال النادرة بجامعة إسطنبول ، بأعلى مستوى من التكييف والأمان وجميع ظروف التخزين ، وأن فكرة إنشاء نسخ رقمية من المصنفات ظهرت من أجل الحفاظ على المجموعة في ظروف صحية لسنوات عديدة أخرى للأجيال القادمة ولمنع تعرض المصنفات للتلف أثناء تصفح  الباحث

في هذا السياق ،  في إشارة إلى أن الأعمال التحضيرية لمشروع ألبومات السلطان عبد الحميد خان قد تم تنفيذها منذ عام 2013 ، وان المشروع ، يهدف المشروع إلى توفير وصول سريع وآمن للباحثين من خلال الاستعلام عن كل من البيانات الوصفية للصور ومحتوى الصور معًا.

وأشار إلى أن المشروع تم تنفيذه تحت رعاية رئاسة الجمهورية وبالتعاون والدعم من إدارة جامعة اسطنبول والأمانة العامة للجمعية الوطنية الكبرى لتركيا (القصور الوطنية) ، وأن فرق القصور الوطنية وقسم المكتبات والتوثيق بجامعة اسطنبول قاموا بتعاون مكثف وفعال  في كل مرحلة من مراحل المشروع  "تمت مراحل الإعداد طويل الأمد والعمل الجاد خلف كواليس العمل. بحيث يمكن الوصول بسهولة إلى البيانات الناتجة عن العملية بنقرة واحدة ".

البنية التحتية الفنية للمشروع

 تم التخطيط للاستعدادات الأولية منذ عام 2013 ، حيث تم تنفيذ عمليات الكشف عن المعدات التقنية المناسبة ، وشراء الأجهزة اللازمة ، وإنشاء فريق مع توصيف وظيفي لكل مرحلة من مراحل العمليات الفنية ، وعمليات تدريب الموظفينتم توفير ماسحات ضوئية ومحطات عمل احترافية  بأحجام  مختلفة  وفقًا للأنواع والجودة  بالإضافة إلى ذلك ، تم تجهيز كاميرا ومحطة عمل احترافية في بداية عام 2019 لرقمنة الأعمال المتحفيةمن أجل تنفيذ مشاريع الرقمنة في ظل ظروف الجودة ، تم تدريب الموظفين العاملين في هذه الوظيفة بشكل خاص وتمت إدارة العملية بطريقة محكومة وفقًا لسياسة الرقمنةتم التصوير وفقًا لمعيار إدارة المعلومات والوثائق الإلكترونية ".

مراحل التصوير والفهرسة الرقمية

السلطان الثانيتم تنفيذ مشروع ألبومات الصور عبد الحميد هان على مرحلتين ، التصوير الرقمي والفهرسةيذكر أنه بعد تركيب مكتب الاستنساخ ونظام الإضاءة في المكتبة ، تم مسح العمل المراد تصويره بقطعة قماش من الألياف الدقيقة المضادة للكهرباء الساكنة وتم إزالة الغبار بفرش خاصة بتقنية النانو بشعيرات دقيقة للغاية انه بعد هذه العملية ، تم فحص أرقام الصفحات ، ووضوح الألوان ، وتوازن اللون الأبيض ، وتباعد الصفحات ، وأنابيب الصور الملتقطة على كمبيوتر محطة العمل واحدة تلو الأخرى. "بعد الموافقة على الصور في الفحص النهائي ، تم التقاط مخرجات الصور في 3 تنسيقات مختلفة ، وتم نسخها احتياطيًا عن طريق نقلها من نظام الشبكة إلى وحدات النسخ الاحتياطي والتكنولوجيا السحابية". 

"مشروعنا يساهم في قيمة العلامة التجارية لبلدنا"

مشيرا إلى أن مرحلة الفهرسة تم تنفيذها من قبل موظفين خبراء في التاريخ وتاريخ الفن معينين من قبل القصور الوطنية وأمناء مكتبات متخصصين في الكتالوج يعملون في قسم المكتبات والتوثيق بجامعة اسطنبول . في هذه المرحلة ، تم تحديد كل التفاصيل في الصور إلى أقصى حد ممكن ، ولإنتاج علامات صور عالية الجودة يمكن العثور عليها مع جميع معايير البحث الممكنة: “يهدف هذا المشروع إلى نقل المجموعة إلى المستقبل الأجيال ، حماية قيم التراث الثقافي وخلق الوصول الرقمي. يوفريتم تحويل التطبيق إلى تفاعلي باستخدام مواد الأرشفة الرقميةالمجموعة ، التي تم فتحها للوصول الرقمي ، تقدم المعارض والمنشورات ، يمكن تسليمه إلى جمهور كبير من خلال أنشطة مثل الأفلام الوثائقيةالدراسة هي مثال للموارد الرقمية التي يمكن تقييمها في إطار التراث الثقافي المنتج مؤسسياً في بلدناتساهم مخرجات المشروع في تعزيز مكانة وقيمة العلامة التجارية لبلدنا على الساحة الدولية ".

263 توقيعات مختلفة على الصور

وتعليقًا على محتوى الصور المدرجة في مشروع السلطان عبد الحميد خان لألبومات الصور ، أن المجموعة لديها نطاق واسع لا يشمل فقط الإمبراطورية العثمانية ، ولكن حتى البلدان النائية في العالم إن بعضها يتعلق بالمدينة والجمال الطبيعي والقصور والمصانع والسفن والأسلحة والمنتجات الصناعية المختلفة وشيوخ الدين والدولة والمتاحف والأعمال الفنية في أمريكا وأوروبا وبعض دول الشرق الأقصى وخاصة اليابان. من الصور المدن والجزر والقلاع والجسور ومراكز الشرطة والنوافير والمساجدأضرحة ، مدارس ، مستشفيات ، قصور عثمانية ، قصور وأجنحة ، مناظر بانورامية للمدينة ، عروض رياضية ، احتفالات ، زيارات رؤساء دول أجانب إلى اسطنبول والقدس ، مصانع ، سفن ، سكك حديدية ، محطات ، معارض ، مزارع ، مزارع خيول ، مجوهرات القصر ، مسرح القصر ويغطي مجموعة واسعة من الموضوعات مثل الأمراء والسلاطين والضباط والمساعدين والصور الجماعية من مختلف مناحي الحياةفي مجموعة التصوير الفوتوغرافي ، يبرز ما يقرب من 263 توقيعًا كأفضل أساتذة التصوير الفوتوغرافي أو استوديوهات التصوير الفوتوغرافي في تلك الفترة .

 



الخيول العربية 


أعظم أرشيف مرئي في القرن التاسع عشر: ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان


طريق سكة الحجاز 



أعظم أرشيف مرئي في القرن التاسع عشر: ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان


 جسر طريق الحجاز


أعظم أرشيف مرئي في القرن التاسع عشر: ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان

عرس في  تونس 

أعظم أرشيف مرئي في القرن التاسع عشر: ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان


شيوخ العشائر 


أعظم أرشيف مرئي في القرن التاسع عشر: ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان


 قصر الحمراء اسبانيا 


أعظم أرشيف مرئي في القرن التاسع عشر: ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان


أعظم أرشيف مرئي في القرن التاسع عشر: ألبومات يلديز للسلطان  عبد الحميد خان





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات